TEEM المؤسس والمدير العام
رقم العضويه : 1 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 عدد المساهمات : 1124 نشاطي : العمر : 44 دعائي : الهوايه : المزاج : رسالتي mms : الاوسمه :
| موضوع: ما هي الكميرا التي يجدر بي شرائها؟ السبت ديسمبر 18, 2010 11:25 am | |
| أكثر سؤال -وربما الأصعب- قد يوجه لي هو[size=21]"ما هي الكميرا التي يجدر بي شرائها؟"[/size]كثرة الخيارات المتاحة حاليا في السوق كفيلة بأن تجعلك تعدل عن قرارك لشراء كاميرا. فشركات الكميرات تنتج الكاميرات جديدة أسرع من إنتقال أخبار مشاهير هوليوود .بشكل عام تنقسم الكاميرات الرقمية إلى قسمين: كاميرات صوب وصور- Point and Shoot- و كاميرات DSLR -أو إحترافية كما يسميها البعض-.إختيارك للكميرا يجب -ركز على كلمة يجب هنا- أن يكون مبنياً على ماتحتاجه من الكاميرا وعلى المجالات التي تنوي استخدامها فيها, وليس ما تظن أنك قد تحتاجه أو المزايا "الفريدة" والكلمات الغريبة التي يلقيها البائع.[size=21]مقاربة سهلة لتوضيح الفرق بين النوعين هي توضيح ميزات وعيوب كل نوع كما يلي:[/size] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كاميرات صوب وصور:الميزات:1.صغيرة الحجم وخفيفة الوزن: معظم كاميرات صور وصور تتميز بضغر حجمها بحيث يمكنك حشر إحداها في جيبك بسهولة، وخفيفة جدا لدرجة أنك قد تنسى أنها في جيبك!.2.اقتصادية: يمكن الحصول على كاميرا صوب وصور جديدة بمبلغ لا يتعدى 500 ريال، لكن إذا أردت المزيد من المزايا كما هو حال كل شيء يجب أن تدفع المزيد.3.التأطير عن طريق شاشة : LCD توفر كميرات ميزة تركيب الصورة بإستخدام شاشة الإل سي دي، مما يعفيك من الحاجة إلى رفع الكاميرا أمام وجهك كلما أردت التقاط صورة!.4.هادئة: قد لا يعتبر البعض هذه الميزة من المزايا المهمة، لكن ثق بي من المستحيل أن لا تكون محط الأنظار في بيئة هادئة وكل ما يمكن سماعه هو الصوت الصادر عن كاميرتك ال DSLR.5.أنيقة: تتوفر كاميرات وصوب وصوب بأشكال وألوان تناسب كل الأذواف حتى لا تتضارب مع لون القميصك المفضل.العيوب:1.جودة الصورة: معظم كاميرات صوب وصور المتوفرة حاليا تنج صوراً بجودة محترمة جد!. لكنها لا تصل إلى الجودة التي تتمع بها كاميرات DSLR.2.خيارات إبداعية أقل: كاميرات صوب وصور لا تتمتع بالمرونة التي تتمع بها كاميرات DSLR. لكن بعض كاميرات صوب وصور المتقدمة توفر لك مزيداً من التحكم بصورك.3.بطيئة: يعيب معظم كميرات صوب وصور وجود "فجوة زمنية" بين لحظة ضغط زر الغالق والتقاط الصورة، مما قد يتسبب في ضياع "اللقطة"،(هالنقطه مزعجه بجد..دايما تخترب عليك اللقطه لمجرد ان الشخص اللي قدامك اتحرك!!).كاميرات DSLR:الميزات:1.جودة الصور: تنتج معظم كميرات DSLR المتوفرة حاليا صور بجودة رائعة جدا، حتى عندما تقارنها بكاميرا صوب وصور تتميز بنفس قيمة الميقابيكسل. حجم المستشعر الأكبر في كاميرات DSLR هو ما يوفر تلك الجودة.2.عدسات قابلة للتغيير: أهم ما يميز كاميرا DSLR هو القابلية لإستبدال العدسات، حيث توفر كل عدسة امكانيات تختلف عن الأخرى تشعرك بأنك تستخدم كاميرا مختلفة كليا!.3.التحكم اليدوي: توفر كاميرات DSLR القدرة على التحكم يدويا بكل وظيفة -تقريبا- من وظائف الكاميرا، وهو ما يهمنا عندما نريد إلتقاط صورة ابداعية -أوليس هذا هو الهدف؟-4.السرعة: بعض كاميرات DSLR الحالية تستطيع إلتقاط صور بسرعة تصل إلى 10 fps -إطارات في الثانية-. قد يكون لا يكون أمرا بتلك الأهمية للغالب، ولكن لمصور ألعاب الرياضية على سبيل المثال قد يكون الفرق بين صورة غلاف وصورة في سلة المهملات.العيوب:1.الحجم: كلما كبر حجم الكاميرا, كلما قلت إحتمالية أنك ستأخذها معك أينما ذهبت. وكميرات DSLR معروفة بحجمها الكبير نسبياً.2.السعر: عدا عن أن سعر معظم كاميرات DSLR مرتفع نوعاً ما مقارنة بكاميرات صوب وصور إلا أن ما يجب أن تعرفه هو أن هيكل الكاميرا ما هو إلا -غالباُ- بداية سلسة من النفقات، عدسات، حوامل ثلاثية ... إلخ. من قال لك أن التصوير هواية رخيصة؟3.التعقيد: رغم أن معظم كميرات DSLR توفر خيار التصوير بالوضع التلقائي. إلا أنك لم تدفع كل ذلك المبلغ لتحصل على صور "عادية". اذا أردت أن تستفيد من الكاميرا، يجب أن تتلعم جيدا كيف تتحكم بوظائفها.[size=21]نصائح عامة:[/size] * قبل أن تذهب لشراء كاميرا ضع قائمة بأهم الميزات التي تبحث عنها، إستخدم الإنترنت للبحث عن الكاميرا التي تراها مناسبة وأقرأ آراء المستخدمين.* عندما تذهب لشراء الكاميرا، خذ معك صديقاً يملك خلفية عن الكاميرات والتصوير إذا أمكن.* لاتستعجل. إن لم تكن تحتاج الكاميرا غداً، فلا تشتري أول كاميرا تظن أنها "هي". جرب الكاميرات المتاحة. سجل نوع الكاميرا وطرازها وعد وإبحث عن معلومات إضافية في الإنترنت.* من الأفضل أن تجعل من ضمن معاييرك الوكيل المحلي لتلك الكاميرا، فالكاميرات ككل شيء معرضة للتلف. إسأل عن الوكيل الذي سيلتزم بما يعرض من خدمات للضمان والصيانة.مهما كان نوع الكاميرا التي تملكها٫ ستجدها تشارك باقي الكاميرات بعض المكونات الرئيسية للتحكم بالكاميرا٫ لو أنها قد تختلف في الشكل أو المكان قليلا من كاميرا إلى أخرى.من المهم جداً أن تتعرف جيداً على المكونات الموجودة في الصورة أدناه وأن تحفظ مسميتها٫وهو الهدف هنا٫ فبدونها قد يصعب عليك متابعة باقي الدروس.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نبداء الان على بركة الله في شرح مكونات الكميرا:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][size=21]1- العدسة (lens ):[/size] هي الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع الأشعة لتسجيلها على الفيلم الحساس .وعادة تتكون العدسة من عدة قطع من العدسات بعضها مقعر والآخر محدب بحيث تجمع معا بنظام خاص لتكون العدسة ، وتطلى مكونات العدسات بمادة تقلل من كمية الاشعة المنعكسة منها . وتختلف قدرة العدسات على تجميع الاشعة الضوئية وفقا لطول بعدها البؤرى فالعدسات ذات البعد البؤري القصير اقدر على تجميع الأشعة من العدسات ذات البعد البؤري الطويل . [size=21]ماذا يعني إسم العدسة؟[/size] Canon EF-S 17-55mm f/2.8 ISCanon: إسم الشركة المصنعة للعدسةEF-S: فئة العدسة، وهنا تعني أنها لكاميرات الحساس المقطوع cropped sensor17-55mm: البعد البؤري الذي تغطيه هذه العدسةf/2.8: أصغر فتحة ممكنة للعدسةIS:وترمز هنا لمانع الاهتزازالذي قد يتوفر في بعض العدسات ولا يتوفر في البعض اللآخر،وتختلف تستميته من مصنع إلى لآخر، فيسمى VR في عدسات نايكون مثلا.تقسم العدسات من ناحية البعد البؤري إلى ثلاثة أقسام: 1.عدسات معيارية 2.عدسات الزاوية المتسعة3.عدسات التقريب العدسات المعيارية: وهي التي تكون غالباً بين 45mm -55mmتسمى المعيارية لأنها تعادل تقريباً زاوية رؤية العين البشرية المجردة، لهذا تبدوا الصور الملتقطة بهذه العدسات طبيبعية. من أشهر الأمثلة عليها عدسات ال 50mm.ولنفس السبب تتنوع استخداماتها كتصوير الحياة اليومية، البورتريه، المنتجات، الحياة الساكنة، على سبيل المثال وليس الحصر.عدسات الزاوية المتسعة: تكون في الأبعاد التي تقع بين 8mm (utral-wide) و 35mm (wdie). تمكنك هذه العدسات من احتواء كمية أكبر من المشهد في لقطة واحدة. تميل هذه العدسات إلى تمديد المنظور، مما يجعل الأشياء تبدوا أبعد مما هي عليه في الواقع من بعضها البعض. تعتبر هذه العدسات المفضلة لمصوري المناظر الطبيعية Landscape.العدسات المقربة: وهي -كما هو معروف- العدسات التي تجعلك تقترب من موضوع الصورة -في الصورة- دون ان تقترب منه فعلاً! تميل هذه العدسات إلى ضغط المنظور، أي أن مواضيع الصورة تبدوا أقرب لبعضها البعض مما هي عليه في الواقع. تتميز بعمق مجال ضحل، مما يقوم بعزل الخلفية عن موضوع الصورة وجعلها خارج التركيز. لذلك تستخدم كثيرا في تصوير البورتريه، الألعاب الرياضية، والحياة البرية. Prime VS. Zoom:1.العدسات الثابتة Prime هي العدسات ذات البعد البؤري الثابت، مثل عدسة Canon 50mm f/1.8 ففي مسمى العدسة بُعد بؤري واحد وهو ثابت.2.عدسات الزوم Zoom هي العدسات ذات البعد البؤري المتغير. مثل عدسة Canon EF-S 17-55mm f/2.8 IS فيمكنك تغيير البعد البؤري للعدسة لأي بعد بين 17mm و 55mm.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][size=21]2- الغالق : (shutter) [/size] هو عبارة عن ستارتين -Curtains- موجودة أمام مستشعر الضوء -Sensor-.وظيفته تتركز في منع الضوء من الدخول إلى الكاميرا إلا في حالة إلتقاط صورة.عندما تقوم بالضغط على زر الغالق٫ تنفتح الستارة الأولى لتعريض المستشعرللضوء٫ ثم تتبعها الستارة الثانية لتعود وتغطيه.مقطع فديو قصير يوضح كيفية عمل الغالق: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]imager/3167328395/[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]imager/3167328395/[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][size=21]3- سرعة الغالق ( Shutter Speed ) :[/size] سرعة الغالق هي مقياس زمن بقاء الغالق مفتوحاً عندما نلتقط الصورة. في الكاميرات اليدوية غالباً ما يغير بواسطة قرص في الجهة العلوية للكاميرا وفي بعض الأحيان بواسطة حلقة حول قاعدة العدسة. يدللّ على أولوية سرعة الغالق في الكاميرات الأوتوماتيكية بالرمز Tv والذي يعني إختصاراً قيمة الوقت Time Valu.الكاميرات تتضمن سرعة غالق إضافية للتعريض الطويل يرمز لها بالرمز Bulb . عند هذه السرعة يبقى الغالق مفتوحاً طالما بقيت ضاغطاً على زر تحرير الغالق Shutter Release Button .تمثل سرعة الغالق في الكاميرا بالفترة التي يبقى فيها الغالق مفتوحاً لتعريض متشعر الصورة للضوء، فيرمز لها بالثانية أوجزء منها.مثل: 1/250"٫ 1/60"٫ 1"كلما كانت الفترة التي يبقى فيها الغالق مفتوحاً أطول -القيمة أكبر- كلما كانت كمية الضوء التي تصل إلى المستشعر أكبر، مما يعني تعريضاً أكثر..والعكس صحيح، كلما كانت الفترة أقصر -القيمة أصغر- كلما كانت كمية الضوء أقل مما يعني تعريضاً أقل.كيف أتحكم بسرعة الغالق؟قم بضيط الكاميرا على التصوير بنمط أولوية سرعة الفالق وذلك باختيار الوضع Tv اذا كنت من مستخدمي كاميرات كانون، أو الوضع S اذا كنت من مستخدمي كاميرات نايكون على قرص الآوضاع.الآن كل ما عليك فعله هو إدارة عجلة التحكم لتضبط سرعة الغالق التي تريدها وستقوم الكاميرا بإختيار فتحة العدسة -Aperture- المناسبة تلقائياً لتحصل على التعريض المناسب!. شفت شلون الشغله سهله ؟!هاكم مثالين في التحكم في سرعة الغالق (بديت اتونس ع هالدوره )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إذا أردت تجميد الحركة فعليك إستخدام سرعة غالق عالية -1/1000 مثلاً-، لكن ذلك يعني أن الفترة التي يتعرض فيها المستشعر للضوء ستكون قصيرة، مما يعني تعرضاً أقل. لذلك يجب أن تتأكد من كون الإضاءة حولك كافية لتحصل على التعريض المناسب.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إذا أردت إظهار الحركة في صورك فعليك إستخدام سرعة غالق منخفضة -1/30 مثلاً-. ونعم كما حزرت سيكون وقت التعريض أكثر مما يعني تعرضا أكثر. لكن ما يجب أن تنتبه له هو أن حركة كاميرا أيضاً ستظهر في الصورة٫ إلا اذا كان هذا ما تريد طبعاً![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][size=21]ماذا الأن؟[/size] إذهب وجرب سرعات غالق نختلفة للتعرف على التأثير الذي تشكله سرعة الغالق على صورك.جرب صورة قطرة المياة العالقة في الجو التي طالما تساءلت كيف تلتقطها. وجرب ايضاً اظهار تلك الخطوط الملونة خلف السيارة المسرعة.سندمج مابين 3-4 لارتابط النقطتين ببعض 3- فتحة العدسة ( Aperture ) : و 4- حلقة الضبط البؤري (Focusing ) :العدسه: تتكون من ستائر معدنية دقيقة ومتداخلة تحدد نسبة الضوء الداخلة الى آلة التصوير لتنتهي على الفلم لفترة زمنية معينة يحدد طولها الغالق . حجم هذه الفتحة والمعروفة بـ "f-stop" متغير ويتم التحكم به عن طريق تدوير حلقة في قاعدة العدسة.وتتمتع أغلب الكاميرات الأوتوماتيكية بنظام أولوية فتحة العدسة, والذي يرمز له إختصاراً Av " قيمة الفتحة Aperture Value" . كل فتحة عدسة تسمح بمرور كمية ضوء أكبر بمرتين من الفتحة التي تليها ذات الرقم الأعلى, ونصف كمية الضوء من الفتحة التي تسبقها ذات الرقم الأصغر (خلال نفس الزمن). على سبيل المثال, فتحة العدسة f8 تسمح بمرور كمية ضوء أكبر بمرتين من فتحة العدسة f11 وأقل بمرتين من فتحة العدسة f5.6 .حلقة الضبط البؤري(او مايسمى بعمق الميدان): يمكن أن نتعلّم مفهوم عمق المجال على أنّه كمية الصورة التي لها حدّة بروز مقبولة (sharpness). هذا يعني أنّه على كلا جانبي نقطة التركيز (من الأمام والخلف) هناك مساحات في الصورة تتمتع بتركيز بؤري مقبول. بالتحرك خارج هذه المناطق سواء ناحية العدسة أو بعيداً عنها تفقد الصورة تدريجياً حدة البروز وتصبح الأشياء خارج نطاق التركيز البؤري. فتحة العدسة وحلقة الضبط البؤري تؤثر على شيئين رئيسين، هما: كمية الضوء الداخلة للحساس الرقمي، و عمق الميدان .. امثله \[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تأثيرها على كمية الضوء:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تأثيرها على عمق الميدان:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العلاقة بين مقدار اتساع فتحة العدسة والضوء، هي علاقة طردية، فكلما زادت فتحة العدسة و اتسعت زادت كمية الضوء، وكلما ضاقت فتحة العدسة وصغُرَت قلّت كمية الضوء.(تم الاستعانه في هذه الجزئيه ببعض الامثله ,للامانه من (مدونة علي ستديو) )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]5- محدد الرؤية ( view finder ) : عبارة عن نافذة تطل على المنظر المراد تصويره عبر العدسة عن طريق مرآة مركبة بزاوية ميل 45 درجه حيث يتم فيه تحديد إطار المنظر الذي سيسجله الفلم .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]6- النـاقل ( film-wind ) :وهو عبارة عن آلية تقديم صوره جديدة للفلم بعد كل لقطه يتم تصويرها سواء يدويا أو آليا .7- جسم الكاميرا Camera Body ) وهو عبارة عن علبة معدنية عازلة تماماً لأي تسرب ضوئي مركب عليها الأجزاء السابق ذكرها . | |
|
عطر البنفسج الادارة
رقم العضويه : 6 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 عدد المساهمات : 1370 نشاطي : دعائي : الهوايه : المزاج : رسالتي mms : الاوسمه :
| موضوع: رد: ما هي الكميرا التي يجدر بي شرائها؟ الأحد ديسمبر 19, 2010 6:42 am | |
| دائما تقدم الافضل والافضل الف شكر لك ررررررروح على هذا الطرح الرائع تقبل تحياتي | |
|