منتدى عطر البنفسج
السلام عليكم
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم
تفيد سجلاتنا انك غير منتسب لمنتدانا
يسعدنا انضمامك لنا
عطر البنفسج يحمل في طياته الكثير من الابداع
فكن من المبدعين

منتدى عطر البنفسج


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هكذا هي / ماهرحسين
الخميس أغسطس 24, 2017 10:44 am من طرف ماهرحسين

» غريبة جدا وراقية نغمة جوال علي كيفك
السبت أكتوبر 03, 2015 12:21 am من طرف TEEM

» طفل يتفاجيء وينصدم والسبب رهيب؟
الثلاثاء يناير 27, 2015 2:11 am من طرف ندي انا

» نغمة غريبة ورائعة لا تفوتك
الثلاثاء يناير 20, 2015 12:03 am من طرف ندي انا

» شاهد انتقام القطط مضحك جدا لايفوتك
الأحد يناير 18, 2015 4:56 pm من طرف ندي انا

» شاهد حيوان يهتم بطفل ويسليه عجيب
الأحد يناير 11, 2015 10:32 pm من طرف ندي انا

» رنة جوال رهيبة حتغير موبايلك لاتفوتك
الجمعة يناير 09, 2015 2:00 pm من طرف ندي انا

» شاهد النمر يصبح طائر من اجل اللحم فيديو خطير
الخميس يناير 08, 2015 9:06 pm من طرف ندي انا

» نغمة غريبة تسحر جوالك اسمعها
الأحد يناير 04, 2015 9:09 pm من طرف ندي انا

» شوف القطة عملت ايه مش حتصدق ؟؟
الجمعة يناير 02, 2015 3:41 pm من طرف ندي انا

سحابة الكلمات الدلالية
المشاركة
Share |
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار
الأربعاء فبراير 16, 2011 1:19 am من طرف TEEM
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار


قم بتحليل الموقف

ما هي الظروف المحيطة بالموضوع الذي تريد اتخاذ قرار بشأنه ؟ ما هي الظروف المواتية ؟ وما هي الظروف المعاكسة ؟ وما هي الظروف التي لم تتضح بعد ؟ ما هي بالضبط الأسباب التي …


تعاليق: 2
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط عطر البنفسج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عطر البنفسج على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TEEM
المؤسس والمدير العام
المؤسس والمدير العام
avatar

رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
عدد المساهمات : 1124
نشاطي :
100 / 100100 / 100

العمر : 37
دعائي :
الهوايه :
المزاج :
رسالتي mms :
الاوسمه : التميز الاداري

مُساهمةموضوع: كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)   الخميس نوفمبر 25, 2010 7:02 pm

د. ناديه خالد





[size=16]
[size=12]كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)

أحب أن أعرض على الأخوة القراء كيفية الحصول على تمويل لمشاريع تجارية، مع تحليل بسيط لكل أسلوب من هذه الأساليب. لا شك أن هنالك أساليب أخرى للتمويل، لهذا أتمنى أن يتم إثراء الموضوع بتعليقات توضيحية تبين خيارات جديدة للشباب المقدمين على إطلاق مشاريع مبتكرة وشركات صاعدة.

في البداية، أحب أن أوضح أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، والموضوع بصراحة يعتمد على نقطتين:
الأولى هي شخصية طالب التمويل، والثانية هي جودة الفكرة المقترحة.
لن أتعمق في هذه النقاط، ولكني أحببت الإشارة إليها، فلا يمكن أن يتم تقديم دعم مادي لشخص غير موثوق به أو شخص ليس له خبرة في المجال المقترح إطلاقاً. كذلك، لا يمكن تمويل مشروع فكرته غير مدروسة بشكل جيد، والفشل يحيط بها من كل صوب، أو فكرة مكررة ومنتشرة وأرباحها زهيدة. إليكم الخيارات المتوفرة إبتداءاً بالأسهل:

1- تمويل شخصي – Bootstrapping: في البداية حاول أن تمول مشروعك بفلوسك وبجهدك الخاص، طبعاً هذا الخيار هو الأفضل لأنه يمكنك من الحفاظ على ملكيتك الكاملة، ولكن في معظم الأوقات صاحب الفكرة يكون خالي الجيبين
2- الأقارب والأصدقاء – Family & Friends: عادة يقوم الأصدقاء والأقارب بمساعدة صاحب الفكرة بدون مقابل، أي يتم تقديم دين بدون أرباح، أو أحياناً هبة تشجيعية من العم الغني أو الصديق الوفي. هذا النوع من التمويل مفضل ولكنه عادة يكون صغير وغير كافي.
3- منح وجوائز – Grants & Awards: أبحث عن أي برنامج تنموي يقدم منح ومساعدات للمشاريع الصغيرة والجديدة. أيضاً هناك مسابقات تجارية يمكنك المشاركة فيها للحصول على جائزة أو منحة. طبعاً، هذا النوع من التمويل ممتاز وحجمه كبير، لكن الحصول عليه صعب نوعاً ما. لكن يجب عليك البحث عن هذا النوع من التمويل قبل الإنتقال إلى الخيارات الأخرى.
4- حاضنات الأعمال – Business Incubators: هناك مؤسسات كثيرة تقدم دعم مجاني مفيد تسمى حاضنات الأعمال، وقد أنتشرت هذه الحاضنات في معظم بلدان الوطن العربي. تقدم إلى إحدى هذه المؤسسات وأعرض عليهم مشروعك. إذا تم قبولك، ستقوم الحاضنة بتبني مشروعك، وسيتم منحك مكتب مجاني وخدمات أخرى كثيرة، والبعض منها يقدم لك راتب متواضع يعينك على التركيز على مشروعك.
5- القروض الحسنة – Islamic Loans: هناك بنوك إسلامية تقدم قروض حسنة غير ربوية. حجم هذه القروض يكون عادة صغير، ولكنها مفيدة لأنها لا تحمل أي أرباح وبالتالي تخفف من العبء على الشركة. أيضاً، تتميز هذه القروض بأنها لا تنقص من ملكيتك في المشروع.
6- شراكة مبنية على دعم مادي – Partnership: أبحث عن شريك لك يكون لديه خبرة في المجال نفسه، وأيضاً لديه قدرة على تمويل المشروع. حاول ألا تحصل على شريك للدعم المادي فقط، إذ يفضل أن يكون لديه أكثر من المال، مثلاً قد يكون قادر على مساعدتك بالجهد أو لديه علاقات واسعة تفيد المشروع. عادة إقناع شخص بالشراكة أسهل من أقناع شركة. هنا تبدأ التنازل عن ملكيتك، إذ أن الشريك يصبح مشارك لك في الملكية والأرباح.
7-التمويل اللطيف – Angel Investing: حاولت ألا أستخدم الترجمة الحرفية هنا، ولكن المعنى الحقيقي هو أن هذا النوع من المستثمرين همهم الأكبر ليس الربح المادي فقط، وإنما مساعدة الشباب على إطلاق مشاريع والمساعدة في تنمية الاقتصاد المحلي. هناك شبكات متخصصة في هذا المجال في الوطن العربي، وأيضاً هناك الكثير من التجار والناجحين المستعدين لتقديم هذا النوع من التمويل دون معرفتهم أنهم ممولين لطيفين. في هذا النوع من التمويل، يقوم المستثمر بتوفير دعم مادي مقابل جزء من ملكية الشركة. حجم هذا التمويل يكون كبير نسبياً، وعادة يقوم الممولين بمساعدة صاحب المشروع عبر علاقاتهم الواسعة.
8- المشاركة البنكية Islamic Musharaka: على الرغم من أني لا أحب التعامل مع البنوك، إلا أن بعض البنوك الإسلامية تقدم خدمة المشاركة، حيث يدخل البنك في المشروع كشريك يحتمل الخسارة والربح والمخاطرة. طبعاً هذا النوع من التمويل غير ربوي، وفيه يأخذ البنك جزء من الملكية، وعلى ما سمعت عنه فهو مناسب لرواد الأعمال ولكني لم أجربه من قبل.
9- التمويل الجريء – Venture Capital: هناك شركات وأفراد متخصصين في الاستثمار الجريء، وهذا النوع من الاستثمار مشابه للتمويل اللطيف، ولكنه يكون أكبر بالحجم وأثقل على صاحب المشروع لأنه يتطلب التنازل عن جزء كبير من ملكية الشركة (أحياناً أكثر من 50%). إن كانت فكرة مشروعك كبيرة وأرباحها خيالية، ولكن رأس مالها كبير جداً، هذا الخيار هو الأنسب. هذه الشركات عادة تكون لها علاقات واسعة ولها قدرة على مساعدة المشروع بطرق كثيرة. الجدير بالذكر أن هذا النوع من التمويل يكون له فترة محددة (عادة 5 سنوات)، ويكون هدف الشركة المستثمرة هو بيع المشروع أو الفكرة بعد 5 سنوات أو اكتتاب الشركة في البورصة.
10- المضاربة البنكية – Islamic Mudaraba: المضاربة البنكية هي نوع من خدمات البنوك الإسلامية، وهي شبيه جداً بالاستثمار الجريء ولكنها تتم من قبل البنوك. بصراحة، شخصياً أفضل التعامل مع المستثمرين، فمعظم البنوك ليس لها القدرة على دعم المشروع بخدمات غير التمويل المادي.
11- القروض الصغيرة والأصغر – Micro Loans: هنا أرسم الخط الأحمر، وهو خط الأرباح الربوية التي تطلبها البنوك من المقترض. لا أنصح بهذا النوع من التمويل لأسباب دينية وتجارية. شخصياً، لا أعتقد بأني ساستخدم مثل هذه القروض مهما كان الوضع، ولكني أحببت ذكرها لكي يكون الموضوع شامل. القروض الصغيرة عادة تكون نسبتها الربوية صغيرة جداً لمساعدة الشباب على إطلاق مشاريعهم.
12- القروض الربوية Bank Loans: هذه القروض العادية التي تقدمها البنوك للمقترضين مقابل نسب ربوية تراكمية. لا أنصح بهذا النوع من التمويل لأسباب دينية وتجارية. من الناحية التجارية، قد تكون هذه القروض هي سبب إفلاس شركتك، فلو بدأت عملية التراكم الربوي بسبب تأخر بعض الأرباح المتوقعة، فاستعد لإعلان إفلاس شركتك قريباً.



اقدم لكم مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة السعودية (اتمنى من اي شخص عنده اي تجربه معها ان يسردها )
والمؤسسات التي تمول المشاريع الصغيرة في المملكة العربية السعودية لا تتعدى عدد أصابع اليد الواحدة, ومن أهمها:

أولاً، صندوق التنمية الصناعي
وهو مؤسسة حكومية تدعم المشاريع الصناعية, يعتبر هذا الدعم المالي للاستثمارات الصناعية الذي يقدمه الصندوق من خلال تقديم القروض الميسرة أحد أهم أدوار الصندوق في دعم التنمية الصناعية في المملكة, إضافة إلى توفير الصندوق العديد من الاستشارات الفنية والإدارية والمالية والتسويقية للمشاريع المقترضة مما يسهم في رفع مستوى الأداء في هذه المشاريع ويساعدها على التغلب على المشاكل التي تواجهها.
ويقدم الصندوق كذلك برنامج "كفالة" الذي تم تأسيسه لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرض تغطية نسبة من مخاطر البنك في حالة إخفاق المقترض الصغير في سداد التمويل أو جزء منه، ولتشجيع البنوك على تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تمتلك مقومات النجاح ولكن لا يمكنها تقديم الضمان اللازم أو السجلات المحاسبية التي تثبت أهليتها. وتم تأسيس البرنامج بمشاركة وزارة المالية وعشرة بنوك سعودية، ولا يوجد مبلغ محدد لقيمة القرض وجميع الشروط والمستندات اللازمة متوافرة في موقع الصندوق على الإنترنت
http://www.sidf.gov.sa

ثانياً، صندوق المئوية
وهو مؤسسة حكومية تدعم المشاريع الصغيرة غير ربحية وتقدم الخدمات التالية:
التمويل الكلي أو الجزئي للمشروع، خدمات الإرشاد، وتسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة
ويقدم الصندوق لأصحاب المشاريع قروضا حسنة تراوح بين 50 ألفا و200 ألف ريال سعودي ، يتم تسديدها تحت شروط محددة .
كما قام الصندوق بإنشاء (صندوق المبدعين) الذي تلقى دعمه من شركة سابك بمبلغ 80 مليون ريال، ومن البنك الأهلي بمبلغ 70 مليون ريال. الذي يهدف إلى دعم فئة معينة من المشاريع ذات المستوى العالي, ومن أبرزها الصناعات البتروكيماوية والتعدينية, تحت إدارة وإشراف صندوق المئوية. وللحصول على شروط الانضمام والمستندات اللازمة متوافرة في موقع الصندوق على الإنترنت
http://www.tcf.org.sa

ثالثاً، برنامج عبد اللطيف جميل لتمويل المشاريع الصغيرة
وهو أحد برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع ويستهدف الشباب والشابات السعوديين الجادين في تطوير ذاتهم, الذين لديهم طموح في إقامة مشاريع صغيرة ويفتقرون في الوقت ذاته إلى مصادر الدعم اللازمة للبدء فيها، ومساندتهم إدارياً في إقامة هذه المشاريع.
ويتم تقديم دعم للمشروع في حدود 100 ألف ريال سعودي. كما تتم المساعدة في اختيار الكفاءات العاملة في المشروع وفقاً لاختبارات ومعايير إدارية متعارف عليها. وتستمر المتابعة والإشراف على أداء العاملين على رأس العمل خلال العام الأول للمشروع.
وللحصول على جميع المعلومات زيارة الموقع (كثير بيمدحوه)
http://www.aljprog.org

وتوجد كذلك مراكز متخصصة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة في الغرف التجارية الصناعية في المملكة ومجلس الغرف التجارية التي تقدم الدراسات والاستشارات والفرص الاستثمارية المتوافرة في السوق لإنشاء المشاريع الصغيرة.
وبالطبع توجد مؤسسات إسلامية وخليجية وعربية وعالمية لتمويل المشاريع الصغيرة حكومية وأهلية غير ربحية, وقد تشترط أن تقدم التمويل لبرامج منظمات وطنية محلية ولا يستطيع الأفراد الانتقاع منها مباشرة
للمهتمين البوابة العربية للتمويل الأصغر /arabic.microfinancegateway.org/
مثل منظمة العمل العربية، منظمة العمل الدولية، أجفند (برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية)، والبنك الإسلامي للتنمية.

كما توجد مؤسسات تدريبية متخصصة عالمية وعربية لتدريب جميع أطراف برامج تمويل المشاريع الصغيرة من مؤسسات التمويل وطالب القرض لتمويل مشروعه الصغير، مثل الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية في الأردن
http://www.aabfs.org

أتمنى ان تجدوا الفائدة المطلوبة، وأفتح الباب للخبراء للاضافه لإثراء الموضوع

[/size]


[/size]



السلام عليكم هلا فيكم اخواني الاعضاء واحبائي الزوار
للمشاركه بلمنتديات يرجى الاطلاع على شروط المشاركه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atr-lo3t.ahlamountada.com
عطر البنفسج
الادارة
الادارة
avatar

رقم العضويه : 6
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
عدد المساهمات : 1370
نشاطي :
100 / 100100 / 100

دعائي :
الهوايه :
المزاج :
رسالتي mms :
الاوسمه : الادري المتميز نائب المدير

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)   الجمعة فبراير 18, 2011 12:41 am

الف شكر لك روح البنفسج

على هذ ا الطرح الرائع

تقبل تحياتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نارالشوق
عضو فعال
عضو فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 24/10/2010
عدد المساهمات : 119
نشاطي :
16 / 10016 / 100

العمر : 26
دعائي :
الهوايه :
المزاج :
رسالتي mms :
الاوسمه : التميز الذهبي

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)   الأحد فبراير 20, 2011 4:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



روح البنفسج سلمت يداك على هذا الطرح الرائع




تحياتي لك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساهر الليل
عضو فعال
عضو فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 01/10/2010
عدد المساهمات : 117
نشاطي :
27 / 10027 / 100

العمر : 25
دعائي :
الهوايه :
المزاج :
رسالتي mms :
الاوسمه : العضو المتميز

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)   الأحد فبراير 20, 2011 9:21 pm

مساء الخير



مشكور روح البنفسج طرح جميل




تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عطر البنفسج :: القسم التعليمي :: بـحـوث ودراسات ومطويات وكتب اكترونية-
انتقل الى: