منتدى عطر البنفسج
السلام عليكم
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم
تفيد سجلاتنا انك غير منتسب لمنتدانا
يسعدنا انضمامك لنا
عطر البنفسج يحمل في طياته الكثير من الابداع
فكن من المبدعين

منتدى عطر البنفسج


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هكذا هي / ماهرحسين
الخميس أغسطس 24, 2017 10:44 am من طرف ماهرحسين

» غريبة جدا وراقية نغمة جوال علي كيفك
السبت أكتوبر 03, 2015 12:21 am من طرف TEEM

» طفل يتفاجيء وينصدم والسبب رهيب؟
الثلاثاء يناير 27, 2015 2:11 am من طرف ندي انا

» نغمة غريبة ورائعة لا تفوتك
الثلاثاء يناير 20, 2015 12:03 am من طرف ندي انا

» شاهد انتقام القطط مضحك جدا لايفوتك
الأحد يناير 18, 2015 4:56 pm من طرف ندي انا

» شاهد حيوان يهتم بطفل ويسليه عجيب
الأحد يناير 11, 2015 10:32 pm من طرف ندي انا

» رنة جوال رهيبة حتغير موبايلك لاتفوتك
الجمعة يناير 09, 2015 2:00 pm من طرف ندي انا

» شاهد النمر يصبح طائر من اجل اللحم فيديو خطير
الخميس يناير 08, 2015 9:06 pm من طرف ندي انا

» نغمة غريبة تسحر جوالك اسمعها
الأحد يناير 04, 2015 9:09 pm من طرف ندي انا

» شوف القطة عملت ايه مش حتصدق ؟؟
الجمعة يناير 02, 2015 3:41 pm من طرف ندي انا

سحابة الكلمات الدلالية
المشاركة
Share |
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار
الأربعاء فبراير 16, 2011 1:19 am من طرف TEEM
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار


قم بتحليل الموقف

ما هي الظروف المحيطة بالموضوع الذي تريد اتخاذ قرار بشأنه ؟ ما هي الظروف المواتية ؟ وما هي الظروف المعاكسة ؟ وما هي الظروف التي لم تتضح بعد ؟ ما هي بالضبط الأسباب التي …


تعاليق: 2
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط عطر البنفسج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عطر البنفسج على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 حقيقة الوهـــــــــــــــــابين....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أدمـنـتـكــ
فريق الابداع
فريق الابداع
avatar

تاريخ التسجيل : 10/12/2010
عدد المساهمات : 183
نشاطي :
48 / 10048 / 100

العمر : 32
الهوايه :
المزاج :
رسالتي mms :
الاوسمه : النجم المتميز

مُساهمةموضوع: حقيقة الوهـــــــــــــــــابين....   السبت ديسمبر 11, 2010 4:19 pm


بداية الصراع المسلح في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

لكاتبه : فهد بن ناصر الجديد


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالصراع بين الحق والباطل من سنن الله الكونية، كما قال – تعالى -:
(وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً) (الحج: من الآية40).

ومع بداية العصر الحديث ظهر الشيخ محمد بن عبدالوهاب في قلب الجزيرة العربية،
واستطاع _بفضل الله_ أن يؤسس دولة إسلامية استمرت حتى وقتنا الحاضر،
ومن طبيعة كل دعوة أن تتعرض إلى صراعات متتابعة مع خصومها
ثم يحقق الله لها التمكين في الأرض.

وأما التكفير فأنا أكفر من عرف دين الرسول ثم بعد ما عرفه سبه ونهى الناس
عنه وعادى من فعله، فهذا هو الذي أكفره وأكثر الأمة _ولله الحمد_ ليسوا كذلك.

ولكن كيف بدء الصراع؟ ومن البادئ بالظلم؟ هذا ما نستعرضه في هذه السطور.

بداية الدعوة بالحسنى:

من المعروف أن الشيخ بدأ الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة
ولم يبادر أحداً بالتكفير والقتال، بل كاتب الأمراء والعلماء،
وحثهم على التوحيد الخالص ونبذ الشرك، حتى بلغ الأمر أن تودد إليهم
وأشفق عليهم، كما قال عن ألد خصومه:
"وكاتبناهم ونقلنا لهم العبارات وخاطبناهم بالتي هي أحسن وما زادهم ذلك إلا نفوراً" .

ويقول الشيخ أيضاً عن أحد خصومه: "استدعيته أولاً بالملاطفة،
وصبرت منه على أشياء عظيمة" .
ويقول الشيخ في رسالته إلى الشيخ عبدالله بن عبداللطيف الإحسائي:
"إني أحبك، وقد دعوت لك في صلاتي، وأتمنى من قبل هذه المكاتيب أن يهديك الله لدينه القيم" .

وفي رسالته إلى الشريف أحمد والي مكة، قال الشيخ: "إن الكتاب لما وصل إلى الخادم
وتأمل ما فيه من الكلام الحسن رفع يديه بالدعاء إلى الله بتأييد الشريف
لما كان قصده الشريعة المحمدية" .

متى يقع التكفير؟
وقد حدد الشيخ متى يقع التكفير، حيث قال: "نكفر من أقر بدين الله ورسوله
ثم عاداه وصد الناس عنه، وكذلك من عبد الأوثان بعد ما عرف أنها دين
المشركين وزينه للناس، فهذا الذي أكفره" .

وقال الشيخ أيضاً: "وأما التكفير فأنا أكفر من عرف دين الرسول ثم بعد ما
عرفه سبه ونهى الناس عنه وعادى من فعله، فهذا هو الذي أكفره
وأكثر الأمة _ولله الحمد_ ليسوا كذلك" .

وقال أيضاً: "نكفر من أشرك بالله في إلهيته بعد ما نبين له الحجة على بطلان الشرك،
وكذلك نكفر من حسنه للناس، أو أقام الشبه الباطلة على إباحته،
وكذلك من قام بسيفه دون هذه المشاهد التي يشرك بالله عندها، وقاتل من أنكرها" .

بداية القتال:

ذكر الدكتور عبدالله العثيمين عن كيفية بدء القتال، هل بدأ من الشيخ أم من الخصوم،
حيث ذكر أن هناك ثلاثة مؤرخين، وهم: عثمان بن بشر، ومؤلف مجهول، وبوركهارت
يؤيدون أن الشيخ محمد هو الذي بدأ القتال، وذكر أيضاً أن الخصوم هم الذين بدؤوا
القتال كما ذكر تلميذ الشيخ محمد، وهو المؤرخ الشيخ حسين بن غنام،
وكذلك ما أشار إليه الشيخ محمد في إحدى رسائل من أن الخصوم هم الذي بدؤوا القتال،
ولم يرجح الدكتور العثيمين أي الطرفين بدأ القتال،
والصواب _والله أعلم_ أن خصوم الدعوة هم الذين بدؤوا القتال كما أكد الشيخ في رسائله،
وكما أكدته الوقائع التاريخية في تاريخي ابن غنام وابن بشر، ولكن قبل توضيح ذلك،
يمكن نقد رأي ابن بشر الذي يرى أن الشيخ محمد هو الذي بدأ القتال،

حيث جاءت العبارة "ثم أمر الشيخ بالجهاد وحضهم عليه ...)" :

1. ذكر ابن بشر العبارة السابقة في أحداث عام (1157هـ)، وهو العام الذي انتقل فيه
الشيخ من العيينة إلى الدرعية، ومن المستبعد أن يبدأ الشيخ بالجهاد فور وصوله إلى الدرعية.

2. عبارة ابن بشر "ثم بدأ الشيخ بالجهاد ..." جاءت بعد ذكر موقف الخصوم
(منهم من اتخذه سخرياً، ومنهم من نسبه إلى السحر، ولكن يريدون أن يصدوا الناس عنه)،
والمفهوم من العبارة أن أمر الشيخ بالجهاد جاء كرد فعل لموقف الخصوم
الذي صدوا الناس عنه، ومما يرجح ذلك ما فعله دهام بن دواس،
الذي بدأ بالهجوم على بلدة منفوحة التي استجابت لدعوة التوحيد.

3. ومما يرجح هذا أيضاً ما قام به الخصوم من التحريض عندما بلغهم خبر رجم الزانية في بلدة العيينة.

أما ما أكده الشيخ في رسائله من أن الخصوم هم الذين بدؤوا القتال، فقد جاءت كما يلي:
يقول الشيخ في إحدى رسائله بعد أن بين مظاهر الشرك:
"فهذا هو الذي أوجب الاختلاف بيننا و بين الناس حتى آل بهم الأمر
إلى أن كفرونا و قاتلونا و استحلوا دماءنا و أموالنا" .
ويقول أيضاً: "وأما القتال فلم نقاتل أحداً إلا دون النفس والحرمة،
وهم الذين أتونا في ديارنا ولا أبقوا ممكنا" .

ومنهم من اتهم الشيخ أنه يكفر عامة الناس كما في إحدى
رسائله "ما ذكر عني أني أكفر بالعموم فهذا من بهتان الأعداء" .
وقال أيضاً: "وأما ما ذكر الأعداء عني أني أكفر بالظن وبالموالاة
أو أكفر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة،
فهذا بهتان عظيم يريدون به تنفير الناس عن دين الله ورسوله" .

ومن الخصوم من أيد الدعوة في بادئ الأمر ثم صار من ألد خصومها،
مثل قاضي الرياض الشيخ سليمان بن سحيم، حيث قال الشيخ محمد
في رسالته: "إني أرسلت لك رساله الشيخ تقى الدين، التي يذكر فيها
أن من دعا نبياً أو صحابياً أو ولياً، مثل : أن يقول: ياسيدى فلان أنصرني
وأغثني أنه كافر بالإجماع، فلما أتتك استحسنتها وشهدت أنها حق وأنت
تشهد به الآن، فما الموجب لهذه العداوة" ،
ولم يكتف الشيخ سليمان بن سحيم بذلك، بل كتب رسالة طويلة وبعث بها
إلى العلماء في نجد والأحساء والبصرة، ومما جاء فيها
"أنه قد خرج في قطرنا رجل مبتدع جاهل مضل ضال ،
وأنه عمد إلى شهداء أصحاب رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الكائنين
في الجبيلة: زيد بن الخطاب وأصحابه، وهدم قبورهم وبعثرها،
ومنها أنه يقطع بتكفير ابن الفارض وابن عربي ، ومنها أنه يقطع بكفر الذي
يذبح الذبيحة ويسمي عليها ويجعلها لله _تعالى_، ويدخل مع ذلك دفع شر الجن" .

وكذلك قاضي المجمعة الشيخ عبدالله بن سحيم كان من المؤيدين في بادئ الأمر
ثم أصبح في صف الأعداء، كما قال الشيخ محمد معاتباً له:
"و اعتبر لنفسك حيث قلت لي فيما مضى: إن هذا هو الحق الذى لا شك فيه،
لكن لا نقدر على تغييره"، ثم قال عنه الشيخ بعد أن تغير موقفه:
"فإن كان مرادك اتباع الهوى _أعاذنا الله منه_ و أنك مع ولد المويس كيف كان،
فاترك الجواب، فان بعض الناس يذكرون عنك أنك صاير معه
لأجل شيء من أمور الدنيا، و إن كنت مع الحق فلا أعذرك من تأمل كلامي هذا
و كلامي الأول و تعرضها على كلام أهل العلم و تحررها تحريراً جيداً ثم تتكلم بالحق" .

ومن العلماء من عادى الدعوة منذ البداية، مثل: الشيخ أحمد بن يحيى في بلدة رغبه،
كما ذكر الشيخ "وكذلك أحمد بن يحيى راعي رغبه عداوته لتوحيد الألوهية
و الإستهزاء بأهل العارض لما عرفوا" .

وكذلك فقد قام بعض العلماء من أهل سدير والوشم والمحمل بتحريض
الأعداء من القبوريين على دعوة التوحيد، و من ذلك ما ذكره الشيخ
في بعض رسائله قائلاً: "كون المويس و خواص أصحابه ركبوا و تركوا
أهليهم و أموالهم إلى أهل قبة الكواز، و قبة رجب سنة، يقولون: إنه قد
خرج من ينكر قببكم و ما أنتم عليه"، "وكذلك ابن اسماعيل و ابن ربيعة
و المويس أيضاً بعدهم بسنة رحلوا إلى أهل قبة أبي طالب
و أغروهم بمن صدق النبي _صلى الله عليه و سلم_ و أحلوا دماءنا وأموالنا".

أما الشيخ عبدالله بن عبداللطيف الأحسائي، فقد قال عنه الشيخ:
"وأما ابن عبداللطيف وابن عفالق وابن مطلق فحشوا بالزبيل
أعني سبابة التوحيد واستحلال دم من صدق به أو أنكر الشرك" .

أما الوقائع التاريخية فقد جاءت في تاريخي ابن غنام وابن بشر تؤكد أن الخصوم
هم الذي بدؤوا القتال كما يلي :
في عام (1159) هـ هجم دهام بن دواس أمير الرياض على بلدة منفوحة
التي أعلنت الاستجابة لدعوة التوحيد، ومقتضى الاستجابة للدعوة
أن يقوم ولاة الأمر في الدرعية بالدفاع عن البلدان التي استجابت للدعوة
إذا تعرضت إلى هجوم من أعداء الدعوة، وفي المقابل يقوم
أهل تلك البلدان بالسمع والطاعة في حالة الأمر بالجهاد للدفاع عن الدعوة،
وكان دهام بن دواس قد اتضح له أن هذا هو الدين الصحيح ثم أظهر العداوة.
في عام (1160هـ) فارق أمير ثرمداء منهج الحق وبادر بالحرب وابتدأ.
في عام (1163هـ) اجتمع أهل ثرمداء مع أهل وثيثا ومرات وحاربوا الموحدين.
في عام (1164هـ) نقض العهد أمير ضرماء، وقتل بعض دعاة التوحيد في بلده.
في عام (1165هـ) خيانة جمع من أهل بلدة رغبه لأهلها الموحدين،
وكذلك تحزب أهل الضلال من الوشم وسدير والخرج والحريق والدلم وآل ظفير
وجلوية ضرماء وهجموا على بلدة ضرماء،
وفيها في نفس العام نقض العهد أهل بلدة حريملاء، ومعهم الشيخ سليمان بن عبدالوهاب
وحاربوا الموحدين، وكان الشيخ محمد قد أرسل كتاباً إلى أخيه يحذره من الفتنة وبث الشبهات،
ولكن أخاه الشيخ سليمان أجابه بأنه لا يزال على العهد حتى جرى منه نقض العهد.
في عام (1166هـ) نقض العهد أهل بلدة منفوحة وحاربوا الموحدين.
في عام (1167هـ) ضجر دهام بن دواس من الحرب بينه وبين الموحدين،
وطلب من الشيخ محمد أن يرسل له معلماً يحقق لهم التوحيد ويقيم شرائع الإسلام،
فأرسل إليهم الشيخ عيسى بن قاسم، واستمر دهام مدة عام ثم نقض العهد وحارب الموحدين مرة أخرى.

مما تقدم يتضح أن الأعداء هم الذين بدؤوا القتال ثم ألبوا الخصوم في البلدان الأخرى،
مثل: الأحساء والحجاز والعراق ومصر، فجاؤوا محاربين كما يلي :
في عام (1172هـ) سار أمير الأحساء بجموع كثيرة لحرب الموحدين فحاصر بلدة الجبيلة،
وأمطر عليها وابل من القذائف ولم يحصل على طائل.
في عام (1205هـ) أرسل شريف مكة العساكر الكثيفة التي بلغ عددها أكثر من عشرة
آلاف لحرب التوحيد فحاصروا قصر البسام في السر وعادوا مهزومين.
في عام (1211هـ) سار رئيس المنتفق بدعم من والي العراق وقصد الأحساء،
ولكنه قُتل وألقى الله الرعب في قلوب المحاربين فارتحلوا منهزمين.
في عام (1213هـ) سار علي الكيخيا (وزير والي العراق) بجموع كثيرة زادت عن ثمانية عشر
ألف وحاصروا الموحدين ثم انهزموا وتركوا أمتعتهم وأسلحتهم.
في عام (1226هـ) أرسل محمد علي باشا والي مصر عساكر الترك البالغ عددهم أربعة عشر ألف
أو يزيدون وعلى رأسهم طوسون، وهاجموا بلدة ينبع التي استجاب أهلها لدعوة التوحيد.

كانت هذه نماذج تؤكد أن الخصوم هم الذين بدؤوا القتال ضد الموحدين،
أما الإعداد للجهاد من تربية النشء و تعليم الناس أمور دينهم،
و البحث عن مكان تأمن فيه الدعوة فهذا من أمر الله الشرعي
الذي يجب القيام به كما قام بذلك الشيخ.

وقبل الختام لا بد من التنويه إلى أن مفهوم التوحيد لم يكن معروفاً لدى معظم العلماء
المعاصرين للشيخ محمد بن عبدالوهاب، كما أكد ذلك أحدهم وهو القاضي الشيخ
عبدالله بن عيسى، حيث قال: "فالله الله عباد الله لا تغتروا بمن لا يعرف شهادة أن
لا إله إلا الله وتلطخ بالشرك وهو لا يشعر، فقد مضى أكثر حياتي ولم أعرف من أنواعه
ما أعرفه اليوم، فلله الحمد على ما علمنا من دينه" .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

توضيح بعض المسائل

بقلم : صالح بن عبد العزيز بن عثمان


المسألة الأولى : اعتقاد الشيخ في حق النبي صلى الله عليه وسلم

يُرمى الشيخ من أعدائه بتهم عُظمى تتعلق باعتقاده في حق النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه التهم هي ما يأتي:

أولاً: أنه لا يعتقد ختم النبوة في النبي صلى الله عليه وسلم.

هكذا قيل! مع أن جميع كتب الشيخ تطفح برد هذه الشبهة وتشهد بكذبها، من ذلك قوله:

( أؤمن بأن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين
ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ) " الدرر السنية 1/32 "

( فأسعد الخلق وأعظمهم نعيماً وأعلاهم درجة: أعظمهم اتباعا له وموافقة علماً وعملاً ) ." الدرر السنية 2/21 "

ثانياً: أنه يهضم النبي صلى الله عليه وسلم حقه، ولا يُنزله المنزلة اللائقة به .

وللوقوف على حقيقة هذا المُدَّعى أنقل بعضاً من كلامه الذي صرح فيه بما
يعتقده في حق النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يقول:

( لما أراد الله سبحانه إظهار توحيده، وإكمال دينه، وأن تكون كلمته هي العليا،
وكلمة الذين كفروا هي السفلى؛ بعث محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين
وحبيب رب العالمين، ومازال في كل جيل مشهوراً، وفي توراة موسى وإنجيل
عيسى مذكوراً، إلى أن أخرج الله تلك الدرة، بين بني كنانة وبني زهرة، فأرسله
على حين فترة من الرسل، وهداه إلى أقوم السبل، فكان له من الآيات والدلالات
على نبوته قبل مبعثه ما يعجز أهل عصره، ... وأنبته الله نباتاً حسناً، وكان أفضل
قومه مرؤةً، وأحسنهم خلقاً، وأعزهم جواراً، وأعظمهم حلماً، وأصدقهم حديثاً،
حتى سماه قومه الأمين، لما جعل الله فيه من الأحوال الصالحة والخصال المرضية ) " الدرر السنية 2/90- 91 "

( وهو سيد الشفعاء، وصاحب المقام المحمود، وآدم فمن دونه تحت لوائه ) " الدرر السنية 1/86 ".

وأول الرسل نوح، وآخرهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم" الدرر السنية 1/143 " .

( وقد بين أبين بلاغ وأتمه وأكمله، وكان أنصح الخلق لعباد الله، وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما،
بلَّغ الرسالة، وأدى الأمانة، وجاهد في الله حق الجهاد، وعبد الله حتى أتاه اليقين )" الدرر السنية 2/21 " .

كما ذكر رحمه الله أن مما يستفاد من قوله عليه الصلاة والسلام :
( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ):
وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال . " كتاب التوحيد 108 "

ثالثا : إنكار شفاعته صلى الله عليه وسلم.

ويتولى الشيخ جواب هذه الشبهة، حيث يقول :

( يزعمون أن ننكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ؟‍
سبحانك هذا بهتانٌ عظيم، بل نُشهد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الشافع المشفَّع،
صاحب المقام المحمود، نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفِّعه فينا، وأن يحشرنا تحت لوائه .

ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ولكنها لا تكون إلا من بعد
، ولا يشفعون إلا لمن ارتضى الإذن والرضى كما قال تعالى :
. ." الدرر السنية 1/63 - 64 " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه وقال تعالى:

ويبين الشيخ سبب ترويج هذه الدعاية الكاذبة فيقول:

( هؤلاء لما ذكرت لهم ما ذكره الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم – وما ذكره أهل العلم
من جميع الطوائف من الأمر بإخلاص الدين لله والنهي عن مشابهة أهل الكتاب من قبلنا
في اتخاذ الأحبار والرهبان أرباباً من دون الله؛
قالوا لنا: تنقَّصتم الأنبياء والصالحين والأو لياء ) " الدرر السنية 1/31 " .



المسألة الثانية: آل البيت


من جملة التهم الموجَّهة للشيخ أنه لا يحب آل البيت النبوي، ويهضمهم حقهم .

والجواب عن ذلك: أن ما زُعم خلاف الحقيقة؛ بل قد كان – رحمه الله – معترفاً بما
لهم من حق المحبة والإكرام، قائماً به، بل ومنكراً على من لم يكن كذلك .

يقول رحمه الله:

( وقد أوجب الله لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس حقوقاً
فلا يجوز لمسلم أن يُسقط حقوقهم ويظن أنه من التوحيد، بل هو من الغلو،
ونحن ما أنكرنا إلا إكرامهم لأجل ادِّعاء الألوهية فيهم، أو إكرام من يدعي ذلك ) " الدرر السنية 2/50 " .

ومن تأمل سيرة الشيخ تحقق له صدق ما ذُكر، ويكفي في ذلك أن يُعلم أن الشيخ قد سمى ستة
من أبنائه السبعة بأسماء أهل البيت الكرام رضي الله عنهم، وهم : علي وعبد الله وحسين
وحسن وإبراهيم وفاطمة، وهذا دليل واضح على عظيم ما كان يُكنُّ لهم من محبة وتقدير.

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

المسألة الثالثة : كرامات الأولياء


يشيع بعض الناس أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ينكر كرامات الأولياء.

ويدحض هذا الافتراء أن الشيخ – رحمه الله – قد قرر في عدد من المواضع معتقده
الصريح في هذا الأمر بخلاف ما يُشاع، من ذلك قوله ضمن كلام يبين فيه معتقده :

( وأُقرُّ بكرامات الأولياء ) " الدرر السنية 1/32 ".

وليت شعري كيف يُتهم الشيخ بذلك وهو يصف منكري كرامات الأولياء
بأنهم أهل بدع وضلال، حيث يقول :

( ولا يجحد كرامات الأولياء إلا أهل البدع والضلال ) . " مؤلفات الشيخ 1/169 " .



المسألة الرابعة : التكفير


إن من أعظم ما يُشاع عن الشيخ ومحبيه أنهم يُكفِّرون عامة المسلمين ، وأن أنكحتهم
غير صحيحة، إلا من كان منهم أو هاجر إليهم.

وقد فنَّد الشيخ هذه الشبهة في عدد من المواضع، من ذلك قوله:

( القول أنا نُكفِّر بالعموم فذلك من بهتان الأعداء الذين يصدون عن هذا الدين،
ونقول سبحانك هذا بهتان عظيم ) " الدرر السنية 1/100 ".

( نسبوا إلينا أنواع المفتريات، فكبرت الفتنة، وأجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله،
فمنها إشاعة البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلاً عن أن يغتر به، ومنها ما
ذكرتم أني أكفر جميع الناس إلا من اتبعني، وأني أزعم أن أنكحتهم غير صحيحة،
فيا عجباً كيف يدخل هذا عقل عاقل، وهل يقول هذا مسلم ؟
إني أبرأ إلى الله من هذا القول الذي ما يصدر إلا من مختل العقل فاقد الإدراك،
فقاتل الله أهل الأغراض الباطلة ) " الدرر السنية 1/80 ".

( أنا أكفر من عرف دين الرسول عليه الصلاة والسلام ثم بعد ما عرفه سبَّه ونهى الناس عنه
وعادى من فعله، فهذا الذي أكفره، وأكثر الأمة – ولله الحمد - ليسوا كذلك ) " الدرر السنية 1/73 " .

_-_-_-_-_-_-_-_-_


المسألة الخامسة : مذهب الخوارج


من الناس من يتهم الشيخ بأنه على مذهب الخوارج المكفِّرين بالمعاصي .

والجواب عن ذلك من كلام الشيخ ما يأتي: قال رحمه الله:

( لا أشهد على أحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم،
ولكني أرجو للمحسن وأخاف على المسيء، ولا أكفر أحداً من المسلمين بذنب
ولا أخرجه من دائرة الإسلام ) " الدرر السنية 1/32 " .



_-_-_-_-_-_-_-_



المسألة السادسة : التجسيم

مما يثار عن الشيخ – أيضاً – أنه مجسِّم – أي يمثِّل صفات الله بصفات خلقه -.

وقد ذكر الشيخ معتقده في هذا الباب وهو بعيد كل البعد عما يلصقه به مخالفوه، إذ يقول:

( من الإيمان بالله الإيمانُ بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،
من غير تحريف ولا تعطيل، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير،
فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه، ولا أُحرِّف الكلم عن مواضعه، ولا أُلحد في أسمائه وصفاته،
ولا أُكيِّف ولا أُمثِّل صفاته تعالى بصفات خلقه؛ لأنه سبحانه لا سمي له، ولا كفؤ له، ولا ند له، ولا يقاس بخلقه .
فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلا وأحسن حديثا، فنزَّه نفسه عما وصفه به المخالفون
من أهل التكييف والتمثيل، وعما نفاه عنه أهل التحريف والتعطيل، فقال :
) " الدرر السنية 1/29".سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

( ومعلوم أن التعطيل ضد التجسيم وأهل هذا أعداء لأهل هذا والحق وسط بينهما ) " الدرر السنية 3/11" .


_-_-_-_-_-_-_-_-_



المسألة السابعة: مخالفة العلماء


بعض الناس يقول: إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد خالف سائر العلماء فيما دعا إليه،
ولم يلتفت إلى قولهم، ولم يعتمد على كتبهم، وإنما خرج بشيء جديد، وأتى بمذهب خامس.
وخير من يبين حقيقة الحال هو الشيخ نفسه؛ حيث يقول:

( نحن مقلِّدون الكتاب والسنة وصالح سلف الأمة وما عليه الاعتماد من أقوال الأئمة
الأربعة: أبي حنيفة النعمان بن ثابت، ومالك بن أنس، ومحمد بن إدريس، وأحمد بن حنبل رحمهم الله )
" مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب 5/96 " .

( فإن سمعتم أني أفتيت بشيء خرجت فيه عن إجماع أهل العلم توجه علي القول ) " الدرر السنية 1/53 ".

( إن كنتم تزعمون أن أهل العلم على خلاف ما أنا عليه فهذه كتبهم موجودة ) " الدرر السنية 2/58 " .

( أنا أُخاصم الحنفي بكلام المتأخرين من الحنفية، والمالكي والشافعي والحنبلي كلا أخاصمه
بكلام المتأخرين من علماء مذهبه الذين يعتمد عليهم ) " الدرر السنية 1/82 " .

( وبالجملة فالذي أنكره الاعتقاد في غير الله مما لا يجوز لغيره، فإن كنتُ قلته من عندي فارمِ به،
أو من كتاب لقيتُه ليس عليه العمل فارم به كذلك، أو نقلته عن أهل مذهبي فارم به،
وإن كنت قلته عن أمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام وعما أجمع عليه العلماء
في كل مذهب فلا ينبغي لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يُعرض عنه لأجل
أهل زمانه أو أهل بلده أو أن أكثر الناس في زمانه أعرضوا عنه ) الدرر السنية 1/76 .


_-_-_-_-_-_-_-_





في الختام هاتان نصيحتان مقدمتان من الشيخ.


أولاهما: لمن يسعى ضد هذه الدعوة وأتباعها، ويؤلِّب عليها، ويلصق بها أنواع التهم والأباطيل ..

لهؤلاء يقول الشيخ:

( إني أذكر لمن خالفني أن الواجب على الناس اتباع ما وصى به النبي صلى الله عليه وسلم أمته،
وأقول لهم: الكتب عندكم، انظروا فيها، ولا تأخذوا من كلامي شيئاً، لكن إذا عرفتم كلام رسول الله
صلى الله عليه وسلم الذي في كتبكم فاتبعوه ولو خالف أكثر الناس ...
لا تطيعوني، ولا تطيعوا إلا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي في كتبكم ...
واعلم أن ما ينجيك إلا اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدنيا زائلة،
والجنة والنار ما ينبغي للعاقل أن ينساهما )" الدرر السنية 1/89 - 90 " .

( أنا أدعو من خالفني إلى أربع: إما إلى كتاب الله، وإما إلى سنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم، وإما إلى إجماع أهل العلم، فإن عاند دعوته إلى المباهلة ) " الدرر السنية 1/55 " .

والنصيحة الثانية : لمن اشتبه عليه الأمر .

يقول الشيخ:

( عليك بكثرة التضرع إلى الله والانطراح بين يديه، خصوصاً أوقات الإجابة كآخر الليل وأدبار الصلاة وبعد الأذان .
وكذلك بالأدعية المأثورة، خصوصاً الذي ورد في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:
( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة،
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، فعليك بالإلحاح بهذا الدعاء بين يدي من يجيب المضطر إذا دعاه،
وبالذي هدى إبراهيم لمخالفة الناس كلهم، وقل يا معلم إبراهيم علمني .
ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها،وإن صعب عليك مخالفة الناس ففكر في قول الله تعالى:
،ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون، إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً
. وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله 
وتأمل قوله – عليه الصلاة والسلام – في الصحيح:
( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لا يقبض العلم ) إلى آخره،
وقوله: ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي )،
وقوله: ( وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل بدعة ضلالة ) الدرر السنية " 1/42 - 43 " .

وإن تبين لكم أن هذا هو الحق الذي لا ريب فيه، وأن الواجب إشاعته في الناس،
وتعليمه النساء والرجال، فرحم الله من أدى الواجب عليه، وتاب إلى الله، وأقر على نفسه،
فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وعسى الله أن يهدينا وإياكم وإخواننا لما يحب ويرضى، والســـلام ) " الدرر السنية 2/43 " .

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا وحبيبنا محمد، وآله وصحبه أجمعين .



.......................................................................


ولا انسى ان اكتب فى النهايه

ان كنا باتبعانا لسنة النبى صلى الله عليه وسلم

يصفوننا بالوهابيون

فيجب ان نفخر بذلك

واخيرا

وما من كاتب الا سيفنى *ويبقى الدهر ماكتبت يداه

فلا تكتب يمينك غير شيئا *يسرك فى القيامة ان تراه
.....................

تحياتي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الوهـــــــــــــــــابين....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عطر البنفسج :: القسم الاسلامي :: الشريعه والحياة-
انتقل الى: